هل القطط تنسى أولادها

عمرو عيسى

هل القطط تنسى أولادها؟ وما هو العمر الذي تنفصل فيه القطط عن أمهاتها؟ من منا لا يحب التعرف على كل المعلومات الخاصة بالحيوان الأليف الخاص به، وذلك حتى يتعامل معه بشكل جيد من جميع الجهات، خاصةً بالنسبة للقط لأنها كائنات حساسة للغاية، لذا سيعرض لكم Un Human الآن إجابة هذا السؤال.

هل القطط تنسى أولادها

من المُتعارف عليه أن القطط من ألطف الكائنات الحية على وجه الأرض، وذلك لأنها تتمتع ببعض الصفات الجميلة التي تُميزها عن جميع الحيوانات قاطبةً، ومن أهمها أن لها القدرة على التذكر من خلال الروائح، ويُعد هذا الأمر من أهم الإجابات التي يُمكن الحصول عليها لسؤال هل القطط تنسى أولادها.

إذ قال بعض العلماء أن القطط قادرة على التذكر من خلال الرائحة لمدة تتراوح بين 10 إلى 12 أسبوع، فمن الجدير بالذكر أن هذا الشيء ينطبق على نسيانها لأولادها، فبعد مرور المدة سالفة الذكر، لا تتمكن القطة من تذكر أولادها بأي شكل من الأشكال.

فالقطط تتضاعف ذاكرتهم مع التقدم في العمر تدريجيًا، ونجد أن قدرات القطط تختلف من قط لآخر، فيوجد بعضًا منها لا ينسى بشكل كبير وسريع، والبعض الآخر منهم ينسى كثيرًا، حتى وإن كان غير مُتقدم في العمر.

لذا يُمكننا القول إنه لا يوجد إجابة واضحة وثابتة لنسيان القطط لأولادها بسبب اعتماد هذا الأمر على قدرات القطط المُختلفة، لكن بشكل عام فهي لا تتذكر كثيرًا، وما يؤكد لنا هذا الأمر أن هناك الكثير من القطط الذي يتزوجون أولادهم بعد تقدمهم في العمر، وذلك لأنهم لا يتذكرون العلاقة التي تجمعهم بهم من الأساس.

اقرأ أيضًا: كيفية التعامل مع القطط الخائفة

علاقة القطط بأبنائها

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال هل القطط تنسى أولادها، فنجد أن علاقة القطط مع أولادها تكون كعلاقة البشر مع أولادهم، فهي علاقة يُكتب لها الفقد في يوم من الأيام أو البُعد على وجه التحديد.

بالنسبة للبشر يأتي يوم من الأيام ويفترق الابن عن عائلته سواء بسبب الزواج أو العمل الذي يتطلب السفر لمسافات بعيدة، ونفس الأمر ينطبق على القطط فهي تفترق عن أمهاتها عند التقدم في العمر، ولكن يجب علينا القول إن القطط تنسى أبناءها أحيانًا لكن لا يُمكن للبشر أن ينسوهم.

بالإضافة إلى أنه حتى وإن ابتعد الابن عن عائلته سيأتي يوم ويعود لهم أو حتى يزورهم ويتواصل معهم بين الحين والآخر، لكن هذا الأمر لا يتواجد لدى القطط على الإطلاق.

كما نرى أن القطة تهتم بأولادها كثيرًا، وترعاهم طوال الفترة التي يكونون فيها معها، وتواظب على إطعامهم، والاهتمام بنظافتهم وكل شيء خاص بهم مثلها مثل الأم البشرية تمامًا، فقد وضع الله سبحانه وتعالى غريزة الأمومة في قلوب جميع الكائنات على حد السواء.

ما هو العمر الذي تنفصل فيه القطط عن أمهاتها

من الممكن أن تنفصل القطط عن أمهاتها بعد إتمام الرضاعة والاعتماد على تناول الطعام، فهذا هو السبب الأساسي في بقاء الصغار بجوار أمهاتهم، ونرى أن الانفصال يتم على النحو التالي عرضه:

  1. بعد ولادة القط الصغير يكون اعتماده الأساسي والوحيد في الحصول على التغذية هو لبن الأم، ويظل هكذا حتى أن يتم من العمر شهر واحد.
  2. بعد ذلك تُحاول الأم قدر استطاعتها أن تقوم بإدخال الطعام اللين للصغار، حتى يأتي الوقت المُحدد للفطام، وهو عندما يصل القط إلى عمر 8 أو 10 أسابيع ليس أقل من ذلك.
  3. بعد الفطام تبدأ الأم في تعليم صغارها كيفية الاعتماد على النفس في كل شيء سواء الدفاع عن النفس، أو البحث عن الطعام وما إلى ذلك على سبيل المثال.
  4. عندما ترى الأم أن أبناءها أصبحوا قادرين على الاعتماد على أنفسهم في كل شيء، ويتمكنون من إحضار الطعام على وجه التحديد، تبتعد عنهم، وتطلب منهم الانفصال.

من الجدير بالذكر أن العامل الأساسي الذي يتسبب في جعل القطة تنفصل على أبنائها هو أنها حامل مرة أخرى، وسيأتي لها صغار آخرين يحتاجون إلى رعايتها وعنايتها، وهي لا تتمكن من الاهتمام بكل هذا العدد، وهذه هي طبيعة القطط بشكل عام.

اقرأ أيضًا: هل أسنان القطط تسقط

هل تحزن القطة على فقدان صغارها

كما سبق القول إن القطط من أكثر الكائنات الأليفة رقة، فبعض الأطباء البيطريين يطلقون عليهم أنهم كالأطفال من كثرة رقة مشاعرهم، فبالتالي ستحزن القطة على فقدان أبنائها، وتظهر عليها بعض العلامات التي توضح غريزة الأمومة لديها، وهي ما سنعرضه لكم فيما يلي:

  • تمتنع القطط عن تناول الطعام.
  • تظهر كئيبة وحزينة، ولا تلعب أو تستجيب لأي شخص يلعب معها.
  • الرغبة في العزلة.
  • كره الشخص الذي منعها عن أولادها إن كانت رأته.

اقرأ أيضًا: سبب ترجيع القطط رغاوي بيضاء

الوقت المُناسب لفصل القطط عن أبنائها

في إطار حديثنا حول هل القطط تنسى أولادها، ففي حالة إذا كنت من الأشخاص الذين يمتلكون قطط ويربونهم في المنزل، فيجب عليك الحذر من فصل القطط عن أبنائها.

ذلك لأن هذا الأمر يؤثر عليهم بالسلب كثيرًا سواء على الأم أو الصغار على وجه التحديد، لذا سنعرض لكم الآن بعض من مظاهر الحزن التي تظهر عليهم فيما يلي:

  • من الممكن أن تتعرض صغار القطط إلى الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة التي تتسبب لها بأضرار بالغة يُمكن أن تُهدد حياتها.
  • يظهر على الأمهات بعض السلوكيات العدوانية، وهذا بسبب ابتعادها عن أبنائها.
  • لن تتمكن القطة من التبرز بالطريقة المُعتادة لها على الدوام، وهذا الأمر يندرج أسفل السلوك العدواني الذي تتبعه القطة في هذا الوقت، وذلك لأنها تعلم أن هذا التصرف يزعج أصحابها.
  • يكون من الصعب عليها التعامل مع البشر، وذلك لأنها لم تكن قادرة على الثقة فيهم بعدما فصلوها عن أبنائها.

من اللازم على جميع الأشخاص الذين يمتلكون قطط أن يتعرفوا على جميع الأمور التي تؤثر بالسلب على نفسية القطة، وذلك لأن الحالة النفسية السيئة يُمكنها أن تصيبها بأضرار بالغة يُمكن أن تصل حد الموت.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة