تدفئة الحمام في الشتاء ووقايته من الأمراض

عمرو عيسى

الحمام من الطيور التي يتغير معدل نشاطها، وتتأثر احتياجاتها الغذائية باختلاف الفصول بين الشتاء والصيف، كذلك لأنها تمتلك طبقة رقيقة من الريش تحرص على تناول الأطعمة واتباع العديد من العادات التي تضمن له الدفء خلال فصل الشتاء.

تدفئة الحمام في الشتاء

قد يتعرض الحمام للإصابة ببعض الأمراض الصحية بسبب درجات الحرارة المنخفضة، لذلك يمكنك أن تضع مصباح حراري في العش، أو تضع وسائد حرارية أسفل أعشاش الحمام من أجل حمايته من هجمات الصقيع، وتدفئة الحمام في الشتاء.

لكن ليس عليك القلق من إصابة الحمام بالبرد لأن ريشه يمكّنه من حبس الحرارة داخل جسمه، حتى يحتفظ بالدفء بغض النظر عن درجات الحرارة في المنطقة المحيطة به.

من المعروف أن المناطق المزدحمة والمدن تكون أكثر دفئًا في الشتاء عن القرى والمناطق الريفية بسبب حركة المرور وأنظمة التدفئة في المناطق المحيطة بها.

بالإضافة إلى ذلك توجد طبقة زيتية تفرزها الغدد الموجودة داخل جسم الحمام، والتي تعمل على حبس درجة الحرارة داخل الجسم، وإبقاء الريش جافًا حتى عند سقوط الأمطار، كذلك يقوم الحمام بدس رأسه وأقدامه لأسفل باتجاه الريش.

حتى يحث جسمه على توجيه الدم للأطراف، والحفاظ على أكبر قدر من الحرارة، كما أن الحمام خلال درجة الحرارة المنخفضة يتبع سلوك الاجتماع، والتقارب من بعضهم البعض حتى يقومون بتدفئة أجسامهم، ومشاركة درجة الحرارة.

قد يقوم الحمام بجعل جسمه يرتجف من أجل زيادة معدل التمثيل الغذائي في الجسم مما يعمل على زيادة درجة الحرارة، كذلك يمكنك إضافة بعض عوامل العزل الحراري، والعزل المائي للأعشاش.

كما يمكن للمربي أن يقوم بتقديم بعض أنواع الأطعمة التي تمد الحمام بالدفء، وتزيد من درجة حرارة الجسم.

اقرأ أيضًا: ماذا يأكل الحمام في الشتاء وما أفضل طريقة لتغذيته

الشتاء أفضل من الصيف للزغاليل

قد يكون فصل الشتاء قاسي من حيث الظروف الحرارية والتغيرات المناخية التي يمر بها الطقس، ولكنه يعتبر الطقس الأفضل بالنسبة للزغاليل والفرخ الحديث، وذلك لأن نسبة إصابة الحمام بالأمراض تنخفض بشكل كبير خلال فصل الشتاء مقارنة بأمراض الصيف.

كذلك يكون انتشار الحشرات في الشتاء قليل، والحمام في الشتاء يأكل بكمية أكبر عن الصيف مما يجعل الأم والأب قادرين على إطعام الصغار بصورة أفضل ورعايتها جيدًا.

فترة القلش تنتهي مع نهاية فصل الصيف ن وهذا الحمام جاهز للفرخ مع بداية الشتاء، ودرجات حرارة الجو خلال فصل الشتاء في الدول العربية تكون دافئة ومناسبة للحمام مقارنة بدرجات الحرارة في الدول الأوروبية.

مشاكل الحمام في الشتاء

يمر الحمام بالعديد من المشكلات بسبب انخفاض درجة الحرارة خلال فصل الشتاء.

  • يجب مراعاة نقطة أن التطعيمات خلال فصل الشتاء تختلف عن فصل الصيف ويجب اتباع التعليمات بحرص حتى لا تنقلب بالسلب على صحة الحمام.
  • الطعام المقدم خلال فصل الشتاء يحتاج إلى مراعاة تواجد العديد من العناصر الغذائية المهمة التي تعين الحمام على مواجهة انخفاض درجات الحرارة، وتجاهل هذا قد يتسبب في إصابة الحمام بالضعف والأمراض.
  • ضعف الجهاز المناعي بسبب التعرض لتيار هواء بارد.
  • بسبب ارتفاع نسبة الرطوبة وزيادة كمية الأمطار المتساقطة يصاب الجهاز التنفسي بالإجهاد.
  • الإناث خلال فصل الشتاء تصبح غير قادرة على وضع البيض، بسبب تمدد بعض أجزاء جسمها الداخلية، وذلك بسبب تواجدها في أماكن باردة.

كيفية رعاية الحمام في الشتاء

  • يجب مراعاة إعطاء الحمام التطعيمات اللازمة قبل دخول فصل الشتاء، حتى تحمي الجهاز المناعي من الأمراض بسبب هجمات البرد الشديدة.
  • يجب تقديم مخلوط من الطعام يحتوي على العناصر الغذائية التي تمنح الحمام الدفء الكافي خلال فصل الشتاء، وتغذيه بشكل يجعله قادرًا على مقاومة درجة الحرارة المنخفضة، وذلك من خلال زيادة نسبة الذرة الصفراء، والحبوب البقولية، وتقليل نسبة الذرة الصيفي.
  • من أجل الحفاظ على الجهاز التنفسي للحمام في الشتاء يجب التأكد من جفاف أرضية العش الموجود فيه الحمام، خصوصًا بعد نزول الأمطار، كذلك عليك تجفيف المياه الموجودة على سطح العش من الأعلى حتى لا تزيد نسبة الرطوبة في العش.
  • الإناث التي ترقد على البيض لا بد من الحرص على توفير عش دافئ لها طوال فترة التحضين، حتى تتمكن من الرقود ولا يفسد البيض بسبب البرد القارص.
  • احرص على منع تعرض الحمام للتيارات الهوائية الباردة بشكل مفاجئ، لأن هذا يؤدي إلى ضعف مناعتها، لذلك احرص على سد الفتحات الموجودة في العش وتقوم بإدخال تيارات الهواء، مع ترك بعض الفتحات دون سد من أجل التهوية ومعادلة درجة الحرارة.

أمراض الحمام في الشتاء

تتعدد الأمراض التي تصيب الحمام، والتي تكون ناجمة عن عدم تدفئة الحمام في الشتاء.

  • الميكوبلازما، يعتبر واحد من الأمراض التي تنتشر بين الحمام خلال فصل الشتاء، والذي يؤدي إلى تكون إفرازات مخاطية في الأنف والفم، كذلك تصاب أفواه الحمام بالالتهابات، مع صعوبة في البلع والتنفس، ويراعى أن يتم علاج المرض خلال فترة قصيرة قبل أن يزداد الوضع سوءًا.
  • التهابات القنوات الهوائية من أكثر الأمراض التي يصاب بها الحمام خلال فصل الشتاء، بسبب التعرض المباشر لتيارات الهواء الباردة، مما يؤدي في النهاية إلى جعل الحمام غير قادر على التنفس بسهولة، ويلاحظ انخفاض معدل نشاطه.
  • برد العين الواحدة، وهو من أكثر الأمراض المنتشرة بين الحمام خلال فصل الشتاء، ويصيبها نتيجة التعرض بشكل مباشر إلى تيارات هواء باردة، ويتمثل العلاج في بعض المضادات الحيوية، بالإضافة إلى قطرة للعين المصابة والسليمة.
  • أغلب الأمراض التي تصيب نسبة كبيرة من الحمام خصوصًا خلال فصل الشتاء هي الأمراض التنفسية، خصوصًا الزكام، والذي يتوجب علاجه على الفور، وعدم تركه حتى لا يتفاقم الوضع.

في حالة قام المربي بإهمال التهابات القنوات الهوائية قد يؤدي ذلك إلى إصابة الحمام بالتهاب رئوي حاد، ومن أهم العلاجات التي يتلقاها الحمام خلال فترة المرض هي المضادات الحيوية.

حماية الحمام من الأمراض في الشتاء

هناك العديد من النصائح والتعليمات التي يمكن للمربي أن يقوم باتباعها خلال فصل الشتاء من أجل تقليل إصابة الحمام بالأمراض خلال فصل الشتاء.

  • مراعاة المساحة بين الحمام في العش، وذلك لأن الحمام خلال فصل الشتاء يحب العيش في جماعات متقاربة من أجل التدفئة.
  • غسل وتطهير مسكن الحمام بشكل دوري من خلال العديد من المطهرات مثل الفنيك والفورمالين، من أجل وقاية الحمام من البكتريا والطفيليات.
  • تهوية الأعشاش بشكل جيد، وذلك من خلال عدد من فتحات التهوية حتى يحدث توازن في درجات الحرارة داخل العش وخارجه.
  • تعريض الحمام لمصدر شمس داخل العش حتى تقوم بتطهير المكان وتوفير الدفء، وفي حالة عدم توافر مصدر للشمس خلال فصل الشتاء يمكنك إضافة لمبة حرارية حتى توفر الدفء.
  • إعطاء الحمام التحصينات اللازمة ضد أمراض الشتاء.
  • إطعام الحمام مجموعة من المكملات والفيتامينات مع الحبوب التي تحتوي على كمية عالية من البروتين والدهون، حتى توفر لها الدفء والحرارة الجيدة.

اقرأ أيضًا: ماذا يأكل الحمام من المنزل وهل يختلف الغذاء باختلاف الأنواع

أسئلة شائعة

[sc_fs_multi_faq headline-0=”h3″ question-0=”ما هي درجة الحرارة الأدنى التي يمكن للحمام تحملها خلال فصل الشتاء؟” answer-0=”يمكن للحمام تحمل درجة حرارة تتراوح ما بين 20 وحتى 10 درجة مئوية، مع درجة رطوبة أقل من 60 درجة.” image-0=”” headline-1=”h3″ question-1=”ما هي أنواع الحمام؟” answer-1=”تتعدد أنواع الحمام حول العالم والتي من بينها الحمام الزاجل، والحمام الغزار، والحمام الشوامة، وحمام المراسلة، وحمام الزينة.” image-1=”” count=”2″ html=”true” css_class=””]

من الأفضل دائمًا أن يحرص المربي على توفير درجة حرارة تضمن الدفء للحمام، حتى يحافظ على صحته ويحاول مقاومة الأمراض التي قد يتعرض إليها الحمام خلال فصل الشتاء.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة