علاج قمل الحمام بالخل، هل هي الطريقة الوحيدة لذلك أم أن هناك وسائل أخرى؟

عمرو عيسى

قمل الحمام سلالة من أنواع القمل التي تتكون من العائلات المختلفة، ويعد قمل الحمام من أكثر أنواع الحشرات انتشارًا بين الحمام، والذي يعتمد في غذائه بصورة أساسية على دماء الطيور أو الريش، والجلد، ويؤدي قمل الحمام إلى إصابات بالغة.

علاج قمل الحمام بالخل

يعد الخل أحد السوائل الحمضية التي ثبت فعاليتها تجاه مكافحة قمل الحمام خلال فترة وجيزة، كذلك يمكن استخدامه كمحلول مطهر في أعشاش وأماكن تربية الحمام، من أجل القضاء على أنواع الحشرات المختلفة، والطفيليات، والفيروسات.

علاج قمل الحمام بالخل يتمثّل في مرحلتين أساسيتين، واللتان تعملان على التخلص منه بشكل نهائي.

المرحلة الأولى: تطهير الغيّة

في حالة كان هناك عدد من الحمام داخل الغيّة مصاب بقمل الحمام، يتم جمعه في قفص وإخراجه من المكان، ثم يتم استخدام الخل في التخلص من القمل الموجود في المكان.

لكن أولًا يتم تنظيف الغيّة من جميع فضلات الحمام، حتى نتأكد من عدم وجود أي أسباب تجعل القمل يعود مرة أخرى بعد العلاج، كذلك يتم تنظيف الأعشاش من الريش المتساقط.

ثم يتم إحضار جردل ممتلئ بالماء حتى نصفه، ومضاف عليه خل بمقدار ربع لتر، ويتم رش المكان الذي يتم تربية الحمام فيه، مع غسل الأواني التي يوضع فيها الغذاء والماء للحمام.

كما يتم كنس المكن ومعاودة الرش بمحلول الخل، ورش كمية المياه المتبقية على جسم الغيّة من الخارج حتى يتم علاج أي قمل موجود على خشب الغيّة أو الجدران.

المرحلة الثانية: علاج الحمام

بعد أن يتم الانتهاء من رش مكان تربية الحمام، على المربي أن يخرج الحمام من القفص، ويحضر إناء يحتوي على كمية من الماء تصل إلى 2 أو 3 لتر، مع ربع لتر من الخل.

ثم يقوم بتغطيس جسم الحمام مع مراعاة رفع رقبته ورأسه إلى الأعلى، ويتم فرك جسم الحمام باليد في المياه بالخل، حتى تصل المياه إلى جلد الحمام أسفل الريش، وذلك حتى يضمن المربي أن يتم قتل القمل الملتصق بالجلد.

سوف تتم ملاحظة سقوط القمل في الوعاء وموته، ويتم تكرار نفس العملية مع باقي الحمام المصاب، مع مراعاة وضع الحمام بعد الاستحمام في منطقة مشمسة لبعض الوقت حتى يجف، وبعد ذلك يتم إرجاعه إلى مكان التربية الذي تم تطهيره مسبقًا.

رائحة الخل لا تؤذي الحمام مطلقًا، بالإضافة إلى ذلك فور جفاف الطائر سوف تلاحظ اختفاء الرائحة بشكل تام، وفي الأصل لا تكون الرائحة قوية بسبب تخفيفه بالماء.

اقرأ أيضًا: ماذا يأكل الحمام من المنزل وهل يختلف الغذاء باختلاف الأنواع

أفضل علاج لقمل الحمام

يوجد العديد من الأدوية التي تساعد على علاج قمل الحمام خلال وقت قصير، إذ لا يقتصر علاج قمل الحمام بالخل فقط.

1- دواء إيفرزين

يجب إبعاد الحمام أولًا عن المكان الذي توجد فيه وتطهير المكان باستخدام الديتول، مع استخدام دواء إيفرزين بنسبة تتراوح ما بين 3 – 5 سم، وذلك على حسب انتشار الحشرات والقمل في الحمام.

يتم إضافة الدواء على لتر ونصف من الماء، ثم تغطيس الحمام حتى رقبته في الدواء، مع رش أعشاش الحمام بكمية الدواء المتبقية في الأركان والزوايا، ويتم استخدام الدواء لمدة مرتين في الشهر على الأقل، مع تحميم الحمام مرة في الأسبوع خلال فترة العلاج.

2- دواء إكتومثرين5%

يتم إعطائه للحمام بمقدار غطاء زجاجة دواء على لتر ماء، ويتم تغطيس الحمام فيه، مع مراعاة إيصال المحلول إلى الريش والجلد، ويتم تكرار الخطوة السابقة بعد أسبوعين من أجل القضاء على بيض القمل.

3- مبيد حشري بودرة كيروكس

يساعد هذا المبيد في القضاء على مشكلة قمل الحمام خلال مدة قصيرة، وهو من أفضل أنواع المبيدات الحشرية، ويساهم في الوقاية من الإصابة لمدة تصل إلى ثلاثة شهور، لكن يراعى رشه في الأركان والزوايا.

4- زيت زيتون

يتم اتباع طريقة معينة من أجل علاج الحمام باستخدام زيت الزيتون وذلك من خلال تغطيس الحمام في محلول يتكون من الماء والملح، ثم استخدام عود من القطن ومسح جسم الطائر، وذلك لما أثبت زيت الزيتون في فعاليته في القضاء على القمل في أسرع وقت.

كذلك هناك أيضًا مجموعة من الزيوت الذي يمكن إضافتها لزيت الزيتون حتى تزيد من فعاليته في قتل الحشرات، على سبيل المثال يمكنك صنع مزيج من زيت الزيتون، وزيت النعناع وزيت البرتقال، بالإضافة إلى زيت النيم.

اقرأ أيضًا: ماذا يأكل الحمام في الشتاء وما أفضل طريقة لتغذيته

نصائح من أجل تجنب الإصابة بالقمل في الحمام

  • اهتم بنظافة المكان الذي يتم تربية الحمام بداخله، وذلك من خلال إخراج الحمام وتنظيفه تنظيف عميق مرة في الأسبوع على الأقل.
  • احرص على غسل أواني الشرب بشكل يومي حتى تحمي الحمام من الإصابة بالأمراض، أو نقل الأمراض فيما بينهم.
  • تأكد من شراء كلفة الحمام من مكان موثوق حتى تكون نظيفة وخالية من الحشرات، والقمل.
  • فور ملاحظتك أي حمامة مريضة أو مصابة بالقمل عليك عزلها عن باقي المجموعة، وتقديم برنامج علاجي مكثف من أجلها.
  • على المربي أن يقوم بقضاء بعض الوقت في مراقبة سلوكيات وشكل الحمام، حتى يلاحظ في وقت قصير، إذا ما كانت هناك أي إصابة في الغيّة.

قمل الحمام يؤثر بصورة مباشرة على صحة الحمام العامة، ويتسبب في إصابتها بأمراض ضعف المناعة، وتساقط الريش، والالتهابات الجلدية، لذلك هناك العديد من طرق العلاج المختلفة تبعًا لشدة الإصابة.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة