مركز وقاء يبدأ تحصين المواشي ضد الحمى القلاعية في مكة

أحمد عيسى

أعلن فرع المركز الوطني للوقاية من الآفات النباتية والأمراض الحيوانية ومكافحتها “وقاء” في منطقة مكة المكرمة عن انطلاق حملة تحصين الماشية ضد مرض الحمى القلاعية.

تأتي عمليات التحصين ضد مرض الحمى القلاعية كجزء من الجهود الوطنية الرامية لمكافحته في المملكة، وهذه هي الحملة الوطنية الثانية من نوعها بإشراف مركز “وقاء”، وتهدف هذه الحملة إلى حماية القطاع الزراعي والثروة الحيوانية وضمان استدامتهما.

وقاء يبدأ تحصين المواشي ضد الحمى القلاعية في مكة

وقاء يبدأ تحصين المواشي ضد الحمى القلاعية في مكة

أوضح الدكتور غالب بن عبدالغني الصاعدي أنه يمكن طلب التحصين للمواشي عبر زيارة فرع مركز وقاء بمنطقة مكة المكرمة أو الوحدات الرئيسية في العاصمة المقدسة ومحافظات الطائف والقنفذة ورنية. ويتولى هذه الوحدات معالجة الطلبات وتقديم خدمات التحصين، بالإضافة إلى دورها في توعية وتثقيف المربين حول أساليب الوقاية من الأمراض المعدية والوبائية.

أوضح أن مرض الحمى القلاعية يعد فيروسًا بائيًا يصيب عادة الحيوانات ذات الأظلاف المشقوقة، سواء كانت من الحيوانات الأهلية مثل الأبقار والأغنام والماعز أو من الحيوانات البرية مثل الغزلان، وقد دعا المختصين ومربي المواشي إلى التعاون الفعال مع الفِرَق البيطرية لضمان تنفيذ أعمال التحصين بشكل صحيح وفعال.

قدم فؤاد الحمراني، مدير إدارة الصحة الحيوانية بفرع مركز وقاء بمنطقة مكة المكرمة، تفاصيل الإجراءات الواجب اتباعها للوقاية من مرض الحمى القلاعية، وهذه الإجراءات تشمل التحصين الدوري للماشية، والامتثال لإجراءات الأمن الحيوي، والحفاظ على نظافة الحظائر والمعدات من خلال عمليات التطهير المنتظمة.

يجب أيضًا تأكد من عدم إدخال حيوانات جديدة إلا بعد عزلها لمدة شهر وفحصها للتأكد من خلوها من المرض وتطعيمها باللقاحات المناسبة. ومن أجل منع انتقال المرض، يجب عدم نقل الحيوانات من المناطق المصابة إلى مناطق غير مصابة، وفي حالة ظهور أي أعراض مرضية على القطعان، يشدد على أهمية الإبلاغ الفوري عنها عبر الاتصال بالرقم “939”

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة