مكونات رمل القطط.. قد تؤثر على صحة قطتك سلبًا!

عمرو عيسى

تعتبر مكونات رمل القطط من الأمور التي يبحث عنها الكثير من مربي القطط والحيوانات الأليفة، للتأكد من أن الرمل لا يحتوي على المكونات التي يمكن أن تضر بصحة الحيوان، ومن المهم الاهتمام بالنوع الذي تقوم بتوفيره لحيوانك، وتتأكد من أنه لا يشكل أي خطر على صحته.

مكونات رمل القطط

هناك العديد من أنواع رمل القطط، والتي يمكن أن تتشابه في بعض المكونات، وتختلف في المكونات الأخرى، ومنها ما يختلف بشكل جذري في مكوناته عن أنواع الرمل الأخرى.

أولًا: رمل جل السليكيا

تتكون رمال السليكيا من مجموعة من المواد الطبيعية والمعادن التي تساعد في الحصول على مجموعة من الفوائد التي تفيد صحة وجلد القطط.

يتكون رمل السليكيا الخاص بالقطط من حبيبات صغيرة من السليكا المعالجة، ويعتبر خفيفًا ويمتاز بالمميزات المختلفة التي تجعله الاختيار الأفضل، ولكنه من أنواع رمل القطط ذات الأسعار العالية.

يتميز بأنه معالج ولا يحتوي على المواد الموجودة داخل الرمال العادية، والتي يمكن أن تتفاعل مع الأنواع المختلفة من المواد، أو تتفاعل مع الفضلات الخاصة بالحيوانات.

  • قدرة امتصاص الروائح: يتميز بقدرته الفائقة على امتصاص الروائح غير المرغوب فيها، مما يساعد في الحفاظ على بيئة نظيفة ومنع رائحة البول والبراز من الانتشار.
  • سهولة التنظيف: يعتبر سهل التنظيف، حيث يمتاز بقدرته على تجميع السوائل في الجزء السفلي من الوعاء، مما يسهل إزالة الرواسب والمخلفات بسهولة.
  • طويل الأمد: يعتبر متينًا ويمتاز بقدرته على الاستخدام لفترة طويلة قبل الحاجة إلى استبداله، مما يوفر قيمة للمال المستثمر فيه.

اقرأ أيضًا:  أنواع رمل القطط وأسعارها وطريقة اختيار أنسب رمل

ثانيًا: رمل الطمي

رمل الطمي للقطط هو نوع آخر من رمل القطط المتاح في السوق، ويتميز بقدرته على امتصاص السوائل والروائح بشكل فعال، وتختلف مكونات رمل الطمي للقطط بين المنتجات المختلفة، ولكن بشكل عام، فإنه يحتوي على مكونات طبيعية وغير ضارة للقطط، وهناك ثلاث أنواع من رمل القطط المصنوعة من الطين.

1- رمل القطط من الطمي الطبيعي

هو نوع من أنواع رمل القطط، ويتكون من الطين المعالج والمنزوع منه المواد الضارة ومنزوع البنتونيت ويطلق عليه اسم الطين غير المتكتل.

يعتبر جيدًا لتقليل الروائح الكريهة، بالإضافة إلى إمكانية تدفق البول داخل جزيئاته، ويحبس الروائح الكريهة داخله.

من العيوب التي قد تواجه مستخدمو رمل الطمي الطبيعي، أن البول ينتشر في كل مكان بسبب تدفقه داخل جزيئات الطمي، ويحتاج إلى التنظيف بشكل متكرر.

2- رمل القطط من البنتونيت

هو نوع من أنواع رمال القطط من الطمي الطبيعي التي تحتوي على مادة البنتونيت، والتي تساعد على امتصاص البول بشكل أفضل من الطمي غير المتكتل.

يطلق عليه الطمي المتكتل، وذلك بسبب احتوائه على مجموعة من الشوائب التي تساعد في ارتباط الفضلات بها.

يمكن إعادة استخدام الأجزاء النظيفة من الطمي، مما يجعله من الأنواع الموفرة، كما أنه يعتبر من الأنواع ذات التكلفة المنخفضة، وهناك العديد من الخصائص التي يمتاز بها.

  • امتصاص السوائل: يمتاز بقدرته على امتصاص السوائل بشكل فعَّال، مما يساهم في الحفاظ على نظافة الصينية ويمنع انتشار السوائل غير المرغوب فيها.
  • امتصاص الروائح: يتميز أيضًا بقدرته على امتصاص الروائح وتثبيطها، ويساعد على إبقاء رائحة البول والبراز تحت السيطرة.
  • تكلفة منخفضة: يعتبر خيارًا اقتصاديًا، حيث يكون غالبًا أرخص من بعض الأنواع الأخرى من رمل القطط.

اقرأ أيضًا: رمل السيليكا للقطط

ثالثًا: رمل الكوارتز

كميات من الكوارتز والفحم والطين، والأكسجين، ويتكون بشكل أساسي من ثاني أكسيد السيليكون ” SiO2″.

يعتبر من الأنواع غير القابلة للاستنزاف ويوفر امتصاصًا جيدًا للسوائل، ولكنه قد يكون أكثر تكلفة من بعض الأنواع الأخرى.

يتميز رمل الكوارتز بعدم تكتله بسرعة، مما يجعله يدوم لفترة أطول قبل الحاجة إلى استبداله.

رابعًا: رمل الخشب

يتكون من قطع خشبية معالجة أو قشور الخشب المضغوطة، ويعتبر صديقًا للبيئة وقابلًا للتحلل، قد يحتاج إلى تغيير أكثر تكرارًا وربما يتطلب تنظيفًا إضافيًا، ويطلق عليه الرمل النباتي، أو الرمل الذي يعاد تدويره، ويمكن صناعة رمال الخشب من الأنواع المختلفة.

1- رمل القطط من قشور الخشب

يتم استخدام قشور الخشب ومعالجتها بما يتلائم مع حاجة القطط، لتصير من الأنواع المناسبة للفضلات.

يتم إعادة تدوير الأنواع المختلفة من قصاصات الخشب، وتشكيلها لتصير أمنة على البيئة، وفي نفس الوقت تساعد القطط في الحصول على الراحة والاستقرار وكأنها في الطبيعة.

تعتبر من الرمال عالية الامتصاص بالنسبة للأنواع الأخرى، بالإضافة إلى أنها من الأنواع التي تمتص الرائحة وتعمل على تقليلها في الجو.

2 – رمل القطط من الألياف النباتية

يتكوّن من حبيبات طينية طبيعية أو معالجة، ويعتبر رمل الطمي اقتصاديًا، ويمتلك هذا النوع من الطمي العديد من الصفات المميزة منها، يمكن صناعة الطمي من العديد من الأنواع من الألياف النباتية المختلفة، نقل قشور الأشجار أو الأوراق التي يمكن أن تكون تتناسب مع رمال القطط.

يتم صناعة رمال الألياف النباتية بنفس الطريقة، ويختلف كل نوع فقط في مادة الألياف النباتية التي تدخل في مكونات الرمل.

3- رمل الذرة

  • يتم فرم وتقطيع حبوب الذرة الطبيعية بما يتلائم مع صناعة رمل القطط، وذلك لأن مكونات رمل القطط المصنوعة من الذرة لا تحتوي على الغبار بنسبة تصل ل 99% والذي يعمل على امتصاص الأمونيا بشكل جيد، وهذا يساعد في التقليل من انتشار الرائحة.
  • تعتبر من العيوب الظاهرة في الأنواع المصنوعة من الذرة أنها تمتص الرطوبة من الجو، وذلك يؤثر بشكل كبير على صلاحيتها، ويعرضها للتعفن بشكل أسرع، ونمو الفطريات عليها.

4- رمل القمح

  • يتم صناعة الرمال من القمح النباتي، ويتم معالجته ليصير ملائمًا للاحتياجات الخاصة بالقطط.
  • يعتبر هذا النوع من الأنواع الصديقة للبيئة، وآمن بشكل كامل على القطط في حال قامت بتناوله لأنه مصنع من المواد الطبيعية.
  • يتشابه النسيج الخاص برمل القمح مع الطين العادي، وذلك يساعده في منع انتشار الروائح الكريهة، ولكن ليست بنفس قدر الأنواع الأخرى.
  • من العيوب التي يمكن أن تتواجد فيها هذه الأنواع أن الرمل المصنوع من القمح يمكن أن يسبب الحساسية لبعض القطط المعرضة للتحسس من مكونات القمح النباتي.
  • يساعد في نمو البكتيريا والأمراض وذلك لأنه من الألياف الطبيعية، مثله مثل الأنواع المتشابهة معه.

5- رمل العشب

  • يتم صناعة هذا النوع من بذور الأعشاب والذي يعتبر من الأنواع المميزة التي تساعد في امتصاص الفضلات بشكل جيد، ويساعد على التصاق الفضلات فيه.
  • من الأمور التي تساعد في جعل هذا النوع من الرمال ذات الألياف الطبيعية، هي أن القط يشعر وكأنه في الطبيعة، وبإمكانه الحفر فيه.
  • يمكن أن يكون مكلفًا إلى حدٍ مّا وليس من السهل العثور عليه في الأماكن العادية، وهناك احتمالية أن تُصاب القطط التي تعاني من التحسس من الأعشاب منه.

6- رمل قشور الجوز

  • يتم استخدام قشور الجوز لصناعة رمل القطط من الألياف الطبيعية، وذلك عن طريق طحن الجوز وتهيئته ليلائم طريقة صناعة رمل الحيوانات.
  • يعتبر من الأنواع الصديقة للبيئة، ويمتص السوائل والفضلات بشكل جيد مقارنة بالأنواع الأخرى من رمال الألياف الطبيعية.
  • بإمكان هذه الأنواع أن تقلل من انتشار الروائح الكريهة.
  • من العيوب الظاهرة فيه أنه يمكن أن يلتصق بمخالب القطط، وتعتبر من الأمور التي تؤثر على النظافة العامة للمكان.

اقرأ أيضًا:  تعطير رمل القطط ووصفات لتعطيره في المنزل

خامسًا: رمل الورق المعاد تدويره

  • يتم صناعة هذه الأنواع من رمال القطط من المواد المعاد تدويرها، والتي تعتبر من الأمور الصديقة للبيئة.
  • تمتاز هذه الأنواع بإمكانية تحللها تمامًا مع عدم وجود أي مشكلات في تعامل القطط معه.
  • يمتاز هذا النوع بالقدرة العالية على الامتصاص مما يساعد في نظافة علبة الفضلات والتقليل من عملية التنظيف التي يمكن أن تواجه المربي.
  • يعتبر هذا المنتج من المنتجات باهظة الثمن نسبيًا عند مقارنتها بالمنتجات من المكونات الأخرى، بالإضافة إلى صعوبة الحصول عليه بالكميات المطلوبة في المتاجر العادية.

من خلال التعرف على مكونات رمل القطط، يمكن أن تختار الرمل المناسب لصحة حيوانك الأليف، وتتأكد من أن النوع لا يسبب التحسس أو الأعراض المضادة عليك وعلى حيوانك على حدٍ سواء.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة