هل الدراي فود يسبب ديدان للقطط وما أعراض الإصابة بالديدان

عمرو عيسى

تصاب القطط بالديدان على مدار عمرها مرات عديدة، وينتاب الشك في نفس المربي فيما هو السبب الذي يدفع الإصابة للتكرار هكذا، وقد يظن أن الدراي فود المصنع الذي تتناوله القطط هو السبب الرئيسي في إصابتها بالديدان.

هل الدراي فود يسبب ديدان للقطط

هل الدراي فود يسبب ديدان للقطط

يتضمن النظام الغذائي للقطط الدراي فود؛ فهو جُزء لا يُمكن الاستغناء عنه، في حالة عدم تقبُل القطط أنواع الطعام الأخرى.. فهل يُمكن أن يضرها؟ و هل الدراي فود يسبب ديدان للقطط؟

في الغالب الإجابة هي لا، ولكن قد يؤدي الدراي فود لإصابة القط بالأمراض بسبب كونه من مصدر مجهول، أو سوء التخزين، أو تلوثه بمصدر خارجي آخر، وكل هذه الأسباب قد تدفع لإصابة قطتك بالديدان عن طريق تناولها للدراي فود.

لكن من الجدير بالذكر أن القط قد يصاب بالديدان إذا تناول الطعام الملوّث حتى وإن كان معدًا في المنزل.

لكن حتى تتفادى خطر إصابة القط بالديدان من خلال تناوله للدراي فود الملوث احرص على انتقاء نوع يتكون من مصادر تتناسب مع قطتك، ولا يحتوي على الألوان الصناعية لأنها تضر بصحة القط.

لا تعتمد على اختيار نوع من الدراي فود الذي يتكون من أحشاء الحيوانات وليس اللحم، أو النوع الذي يحتوي على إحدى المكونات التي قد تسبب الحساسية للقط، خصوصًا القطط التي تعاني حساسية من الجلوتين، أو بعض أنواع الأسماك.

انتقي النوع الذي يتناسب مع الفئة العمرية للقط، كل ذلك سوف يجنبك إصابة القط بالديدان بسبب تناوله للدراي فود، وهناك بعض المكونات التي عليك أن تراعي وجودها في الطعام المجفف الخاص بالقط.

  • البروتينات: احرص أن يكون بروتين حيواني لأن القطط من الحيوانات التي تعتمد على اللحوم في غذائها بشكل أساسي، لذلك ابحث على عبوة الدراي فود على كلمة lamb beef chicken، أو meat meals لأن ذلك يعني أن هذا النوع غني بالبروتين، المفيد لصحة القط.
  • الخضروات.
  • الحبوب، ومن أهمها القمح، والذرة.
  • انتبه إلى تاريخ الصلاحية المدون على العبوة.

اقرأ أيضًا:  أفضل أنواع الدراي فود للقطط مع توضيح القيمة الغذائية لكل نوع

أسباب إصابة القطط بالديدان

إصابة القطط بالديدان أمرٌ شائع الحدوث وقد يكون السبب في تعرضها إلى تلك الإصابة هو تناولها طعام غير صحي أو ملوث، وذلك النوع من الديدان يطلق عليه الديدان المعوية.

كما أن العدوى قد تنتقل من البراغيث التي تحمل في داخلها يرقات الديدان الشريطية، أو حتى قد يبتلع القط نوع من القوارض المصابة بالديدان والتي سوف تنتقل إليه.

بالإضافة إلى ذلك تنتقل الديدان الأسطوانية من الأم خلال فترة الرضاعة، وهناك نوع آخر من الديدان وهو الديدان الخطافية والتي تنتقل من رحم الأم أو في فترة الرضاعة.

الديدان القلبية، نوع من الديدان غير المنتشرة بين القطط ولكنها قد تصاب بها نتيجة التعرض إلى لسعة بعوضة تحمل هذه الدودة في داخلها.

أعراض إصابة القط بالديدان

  • فقدان الشهية، وتناول الطعام بكميات أقل من المعتاد، مما يؤدي إلى فقدان الوزن.
  • عدم اهتمام القطة بأي حركة تصدر منك.
  • الخمول وفقدان الطاقة، وقلة النشاط.
  • التغير في نعومة الشعر، ولونه يصبح باهت أكثر.
  • انتفاخ المعدة.
  • الإسهال، أو الإمساك، أي أنك سوف تلاحظ تغيّر واضح في عادات الحمام الخاص بالقط.

اقرأ أيضًا:  كيف تُشعِر القطط الخائفة بالأمان؟ نصائح لإدخال السعادة إلى قلب قطك

عناصر ضارة في الدراي فود

قد لا يكون الدراي فود يسبب ديدان للقطط بشكل مباشر، ولكنه يحتوي على العديد من العناصر الضارة، ويفتقر إلى عناصر أخرى مهمة قد تؤثر على النظام الغذائي الخاص بالقط.

أولًا: عنصر الكربوهيدرات

يفضل أن يحتوي النظام الغذائي الخاص بالقطط على كمية قليلة من الكربوهيدرات، وذلك لأنه من المواد التي تتسبب في حدوث السمنة، وإصابة القطط بداء السكري، كما أن القطط من الحيوانات التي تعتمد في غذائها بشكل أساسي على البروتين الحيواني من اللحوم، لذلك لا تحتاج سوى إلى كمية ضئيلة من الكربوهيدرات.

من الجدير بالذكر أن الدراي فود يحتوي على كمية كبيرة من الكربوهيدرات مقارنة بالطعام الرطب، وذلك لأن أغلب الأطعمة الجافة تعتمد في صناعتها على دقيق القمح أو الأرز أو الذرة.

كما أن العديد من أنواع الأطعمة الجافة تعتمد في محتواها من البروتين على ذلك المستخلص من النباتات وهو لا يعتبر خيارًا جيدًا بالنسبة للقط.

ثانيًا: عنصر الماء

عادةً القطط لا تشرب الكثير من الماء، وذلك بسبب عدم شعورها بالعطش مثل بقية الحيوانات، حتى في تلك الحالات التي يصل فيها القط للجفاف لا ينتابه أي شعور بالعطش.

الطعام الرطب يضمن للقط الحصول على قدر من الماء، بينما الدراي فود جاف ولا يحتوي على المياه، لذلك الإكثار من تناوله قد يتسبب في حدوث بعض الالتهابات في المسالك البولية، أو قد يتفاقم الأمر إلى درجة الإصابة بأمراض الكلى.

كما أنه من الجدير بالذكر أن الطعام الجاف يتسبب في تلوث الأسنان بكمية أكبر من الطعام الرطب.

ثالثًا: المواد الحافظة

المواد الحافظة ليست أمر ضروري في الأطعمة الرطبة، وحتى تلك المعلبة منها، أما في الدراي فود فإن المواد الحافظة أمر ضروري حتى تستطيع تخزينه لمدة تتراوح ما بين السنة، وحتى السنة ونصف.

كذلك حتى تتحمل ظروف الشحن والتخزين في درجات حرارة مختلفة، ولكن المواد الحافظة تلك قد تتسبب في حدوث بعض المشاكل الصحية، أو الإصابة بالسرطانات.

اقرأ أيضًا:  الفرق بين دراي فود القطط والكلاب من المهم معرفته

أسئلة شائعة

[sc_fs_multi_faq headline-0=”h3″ question-0=”كيف يمكن وقاية القط من الإصابة بالديدان؟” answer-0=”عليك الاهتمام بصحة ونظافة الغذاء المقدم للقط، ونظافة المكان الذي يعيش فيه، ومحاربة البراغيث، والقيام بعمل الفحوصات الطبية بشكل دوري.” image-0=”” headline-1=”h3″ question-1=”ما هي العلاجات الطبيعية التي يمكن الاعتماد عليها في السيطرة على الديدان؟” answer-1=”هناك بعض العلاجات التي أثبتت فعاليتها في السيطرة على الإصابة بالديدان والتقليل من خطرها، ومن أهمها هي بذور اليقطين والثوم، لكن يجب استشارة الطبيب في الكميات المناسبة لأن الاستخدام الزائد منها يعتبر سام.” image-1=”” count=”2″ html=”true” css_class=””]

يجب عليك اختيار نوع جيد من الدراي فود، وقراءة المكونات والعناصر التي يحتوي عليها، ومدى ملائمته لعمر القط وحالته الصحية، ذلك حتى تضمن توفير المحتويات الغذائية التي يحتاج إليها.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة