طب بيطري الأقصر يحصن 15582 رأساً من الأغنام والماعز من مرض طاعون المجترات الصغيرة

أحمد عيسى

أفاد الدكتور فتحي سلمي، مدير عام الطب البيطري في محافظة الأقصر، بمعرفته الواسعة التي تمتد لأكثر من عقدين من الزمان، بأن إجمالي الحيوانات التي تم تحصينها ضمن الحملة الوطنية لمكافحة مرض طاعون المجترات الصغيرة للأغنام والماعز بلغ 15,582 حيوانًا، من هذه الأعداد، بلغ عدد الأغنام 12,450 والماعز 3,132، وأكد أن عمليات التحصين تمت وفقًا لجميع الإجراءات الوقائية والاحترازية في مختلف القرى والنجوع والمدن التابعة لمحافظة الأقصر.

تمت هذه الحملة تحت رعاية السيد مصطفى الهم، محافظ الأقصر، وبتنفيذ توجيهات السيد القصير، وزير الزراعة، وبمشاركة اللواء الدكتور إيهاب صابر، رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية.

تواصل مديرية الطب البيطري في محافظة الأقصر تعزيز رقابتها على أسواق الماشية المنتشأة في مختلف مراكز المحافظة، وتجري هذه الرقابة بانتظام وفقًا للجداول الزمنية المحددة أسبوعيًا، حيث تشكل عدة لجان طبية بيطرية لهذا الغرض.

في سوق إسنا للماشية الذي يقام أسبوعياً، تألقت اللجنة الطبية البيطرية بإشراف الدكتور محمد إبراهيم الرشيدى، مدير إدارة إسنا البيطرية، بمشاركة الدكتور يوحنا مريد، رئيس قسم الوقاية بنفس الإدارة، والدكتور محمد السيد، رئيس وحدة الحلة البيطرية، والدكتور دندراوى منصور، رئيس وحدة إسنا البيطرية.

وقد تم تنفيذ جولة تفتيشية دقيقة في سوق الماشية بإسنا، حيث تم إجراء فحص بيطري نشط داخل السوق ومناطقه المحيطة، وفي إطار جهود الوقاية، تم تحصين الحيوانات المعرضة لخطر الإصابة بمرض الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع.

كما قام أطباء البيطرة بتوجيه نصائح وتوعية لمربي وتجار الماشية حول أهمية تلقي اللقاحات الوقائية الدورية لمكافحة الأمراض الوبائية.

في يوم الثلاثاء، انتظمت عمليات رصد وتفتيش دقيقة في سوق الحبيل للماشية بإشراف اللجنة الطبية البيطرية التابعة لإدارة الأقصر البيطرية، وعلى رأس هذه اللجنة الدكتور مايكل رفعت، بالتعاون مع الدكتور شادي زكريا، وشاركت أيضًا في الفحص والمتابعة قوات شرطة البيئة والمسطحات التابعة لمركز وبندر الأقصر.

بالإضافة إلى ذلك، قام الأطباء بتثقيف مربي وتجار الماشية حول أهمية اللقاحات الوقائية الدورية ضد الأمراض المعدية مثل الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع، وتم التركيز خلال التوعية على طرق الوقاية، حيث تم التأكيد على أهمية تحصين الحيوانات المعرضة للإصابة بتلك الأمراض الوبائية.

يوم الخميس، شكّلت اللجنة الطبية البيطرية بإشراف الدكتور كيرلس لطفى، رئيس وحدة البيطرة في أرمنت، في سوق أرمنت للماشية، وقد تمت عملية المرور والفحص البيطري النشط داخل السوق والمناطق المحيطة به بدقة.

وفي هذا السياق، تستمر مديرية الطب البيطري بالأقصر بالتعاون مع الإدارات والوحدات البيطرية التابعة لها بقيادة الدكتور فتحى سلمي، الذي يشغل منصب وكيل وزارة الزراعة ومدير عام الطب البيطري بالأقصر، في تكثيف الجهود على مستوى لجان التقصي والترصد الوبائي ولجان التحصين والإرشاد البيطري، هذه الجهود تستهدف جميع أسواق الماشية المنتشأة في مراكز محافظة الأقصر بهدف الحفاظ على الثروة الحيوانية وتحقيق التنمية المستدامة في هذه المنطقة، مع الحرص البالغ على صحة وسلامة الغذاء الحيواني وسلامة المواطنين.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة