سبب امتناع الماعز عن الأكل وكيفية علاج هذه المشكلة

عمرو عيسى

فقدان الشهية في الحيوانات لا يعد أمرًا جيدًا، حيث إنه بالتأكيد سوف يكون سببًا في التأثير على صحة الحيوان، كما أنه قد يكون مؤشر على إصابة الحيوان ببعض المشاكل الصحية التي تستوجب الحل على الفور.

سبب امتناع الماعز عن الأكل

يرجع سبب امتناع الماعز عن الأكل إلى عوامل عِدة قد تكون مرضية، وقد تكون ناجمة عن عوامل أخرى.

1- النظام الغذائي السيء

يجب أن تتأكد أن الماعز تمتلك نظام غذائي يتركب من مجموعة من الفيتامينات والمكملات الغذائية بشكل كافي لاحتياجات جسمها، من أجل الحفاظ على صحتها، حيث إن نقص العناصر في الجسم قد يؤدي إلى الإصابة بالأمراض، وفقدان الشهية بشكل كبير.

2- تناول التبن بكميات كبيرة

قد يكون السبب في رفض الماعز لتناول أي نوع من الحبوب هو أن معدتها تمتلئ بسبب تناولها أكبر كمية ممكنة من التبن، وذلك لأن الماعز يفضل تناول التبن، وفي هذه الحالة تجدها ترفض تناول التبن.

لذلك عليك أن تقوم بعمل نظام متوازن بين كمية الحبوب والتبن الذي يتناولها الماعز، حيث أن الحبوب تقوم بتلبية الاحتياجات الغذائية للماعز، مع تقديم كمية من التبن.

3- إصابة الماعز بارتفاع في درجة الحرارة

في العادة تصاب إناث الأغنام بارتفاع في درجة الحرارة بنسبة كبيرة، وقد يدفعها هذا السبب إلى الامتناع عن تناول الحبوب لبعض الأيام حتى تسترد صحتها، كما أنه في حالة ملاحظة امتناع الماعز عن تناول الطعام لمدة تزيد عن يومين يجب البدء في قياس درجة حرارتها، حتى يتم تحديد المشكلة بشكل أوضح.

4- الإصابة بالإجهاد

قد تتسبب التغيرات في البيئة، مثل إدخال الماعز إلى حظيرة جديدة، أو الانضمام إلى قطيع جديد قد يتسبب في شعورها بالضغط وفي النهاية قد يؤدي إلى امتناعها عن تناول المياه.

5- قد يكون الماعز مريضًا

قد تكون الماعز تعاني من نوع من الأمراض، لذلك قد تتصرف بأسلوب على غير المعتاد، مما يجعلها تمتنع عن تناول الطعام، وقد يكون المرض مجرد عدوى بكتيرية أو فيروسية، تدفع الحيوان لإيذاء نفسه.

لذلك عند ملاحظة أي تصرفات بعيدة عن المألوف يفضل أن تراجع طبيب بيطري من أجل فحص الماعز والتأكد من عدم وجود أي بوادر إصابة بأي نوع من الأمراض.

6- التقدم في العمر

عمر الماعز يكون له تأثير واضح على شهية الماعز وكمية الطعام الذي تتناوله، حيث إن الماعز مع التقدم في السن تبدأ في فقد حاسة الشم والتذوق بالتدريج مما يجعلها تمتنع عن تناول الطعام، وتفقد شهيتها.

7- وجود مشاكل في الأسنان

الأسنان غير السليمة، والتي يوجد بها انحراف بالتأكيد سوف تسبب للماعز عدم الشعور بالراحة أثناء تناول الطعام، وقد يؤدي إلى التقليل من شهيتها، وامتناعها عن تناوله.

اقرأ أيضًا عن: أفضل وقت لإعطاء الشعير للغنم

كيف تزيد من شهية الماعز

إذا لاحظت فقدان الماعز شهيتها وتوصلت إلى سبب امتناع الماعز عن الأكل يُساعدك ذلك على حل تِلك المشكلة بسهولة.. فضلًا عن أن هناك العديد من الطرق التي تجعلها تقبل على تناول الطعام بشكل كبير.

  • راقب درجة الحرارة: قد تتسبب التغيرات المناخية في التأثير على شهية الماعز، وتكون هي سبب امتناع الماعز عن الأكل، حيث إن الطقس الحار يقلل من كمية الطعام التي تتناوله الماعز، لذلك تأكد من تقديم الطعام في منطقة يوجد بها ظل والكثير من الماء.
  • حافظ على نظافة المكان التي تعيش فيه الماعز: إذا كنت ترغب في جعل الماعز يتناول الطعام بكميات كبيرة تضمن له الصحة الجيدة، عليك أن تضمن لها المعيشة في مكان نظيف خالي من الفضلات، كما يجب الحرص على تهوية المكان جيدًا، وتركه جافًا ونظيفًا، من أجل تحسين صحتها والحد من إصابتها بالأمراض وتشجيعها على تناول الطعام.
  • احرص على تقديم مكملات الأعلاف: من أجل جعل طعام الماعز شهيًا بالنسبة لها عليك استخدام بعض المكملات الغذائية مثل دبس السكر، أو الخميرة، التي تحفز شهية الماعز وتجعلها تأكل حتى تمتلئ.
  • عالج أي مشكلة صحية: قد يكون سبب امتناع الماعز عن الأكل هو وجود مرض أو مشكلة صحية تقلل من شهيتها تجاه الطعام، لذلك في حال ملاحظة انخفاض شهية الماعز على غير العادة عليك مراجعة الطبيب البيطري للتأكد من عدم وجود أي مشكلة صحية.
  • توفير مصدر للمياه العذبة: تعتبر المياه العذبة وسيلة جيدة من أجل تحسين شهية الماعز، وتأهيل بطنها لتناول الطعام، لكن عليك الحرص على أن تكون هذه المياه خالية من الملوثات والبكتريا التي قد تتسبب في إصابة الماعز بالأمراض.
  • اصنع مجموعة متنوعة من الأعلاف

لا تقم بتقديم نوع واحد من الأعلاف للماعز حتى لا تمل بل احرص على خلق مجموعة متنوعة من الأطعمة، على سبيل المثال الخضروات الطازجة إلى جانب الحبوب والتبن، والعشب، حتى تحافظ على شهيتها بصورة دائمة.

اقرأ أيضًا:  ماذا يأكل الغنم وما العناصر الغذائية التي يحتاجها

أخطاء تؤدي إلى فقدان الماعز الشهية

هناك بعض الأخطاء التي يقوم بها المربين ويجعل الماعز يفقد شهيته، وتكون هي سبب امتناع الماعز عن الأكل.

العادات السيئة للماعز

سلوك التقليد أمر شائع وواحد من العادات التي تتبعها الأغنام عادةً، وهو من السلوكيات التي يجب السيطرة عليها والتخلص منها خلال وقت قصير، حيث إن إدخال مجموعة من الماعز التي تتغذى على الشعير والتبن بكميات كبيرة، قد يتسبب في تقليد باقي القطيع لها والامتناع عن تناول أي نوع آخر من الطعام.

قلة المكملات الغذائية والفيتامينات في الوجبات المقدمة

تحتاج الماعز بشكل يومي إلى تناول مجموعة من المكملات الغذائية والفيتامينات إلى جانب الوجبات الغذائية الأساسية، وتتمثل أهم هذه المكملات في البروتين والمعادن والأملاح المعدنية والحديد والفوسفور والنحاس.

حيث إن جسم الماعز يحتاج إليها بشكل كبير من أجل النمو والقيام بالعمليات الحيوية، ونقصها في الجسم سوف يؤدي إلى امتناع الماعز عن الأكل، وإصابتها بفقدان الشهية بشكل ملحوظ.

عدم الانتظام في تقديم الوجبات

قد يقوم المربي بتغيير الوقت الذي يقدم الطعام فيه للماعز، أو تقديمه بكميات مختلفة كل يوم عن اليوم السابق، مما يؤدي إلى عدم شعور الماعز بالشبع بشكل تام، ويجعلها تشعر أنها جائعة طوال الوقت، مما يؤدي إلى إصابة الماعز بالضعف والهزال بشكل عام.

نقص الأملاح المعدنية في جسم الماعز

يجب على المربي أن يحرص على تقديم كم كافي من الأملاح للقطيع بشكل يومي، حتى يسد احتياجاتها، ويوجد العديد من أشكال الأملاح التي تتمثل بعضها في المكعبات والأخرى بودرة بالعديد من الألوان مثل الأحمر والأزرق والأبيض، بالإضافة إلى الأصفر.

نثر الحشائش داخل الحظيرة التي ترعى فيها

من العادات السيئة التي يخلقها المربي بنفسه هو أن يدخل إلى الحظيرة حاملًا رزمة من الحشائش التي تتناثر على ظهر الماعز والأرض، مما يدفعها إلى تناولها من على ظهرها أو من على الأرض وامتناعها عن تناول الطعام المقدم لها.

تقديم الأعلاف للماعز بطريقة النثر

هناك العديد من المربين الذين يعتمدون على تقديم الطعام من الأعلاف والحشائش والحبوب للماعز باتباع طريقة النثر، والتي تعد من ضمن أكثر العادات والطرق الخاطئة التي يتم تقديم الطعام بها، فتمتنع الماعز عن الأكل، وتصاب بالهزال والضعف، ومن اللازم وضع الأعلاف داخل الأماكن المخصصة في الحظيرة.

الاهتمام بنظافة المزرعة

يلزم أن يقوم المربي بالنظر في نظافة الحظيرة وتفقّد حالتها بشكل دائم، وإزالة الأكياس البلاستيكية والأشياء المتناثرة من المكان، حيث قد يؤدي تلوث المزرعة إلى إصابة الماعز بالعديد من الأمراض والمشاكل الصحية، التي تتسبب في امتناع الماعز عن الأكل.

اقرأ أيضًا عن:  الفرق بين الشعير والنخالة للغنم

أسباب امتناع الماعز عن الأكل بعد الولادة

امتناع الماعز عن الأكل بعد الولادة هو حالة شائعة نسبيًا، ويمكن أن يكون لها العديد من الأسباب المحتملة. في بعض الحالات، قد يكون هذا السلوك طبيعيًا تمامًا، وفي حالات أخرى، قد يكون علامة على وجود مشكلة صحية.

تشمل الأسباب المحتملة لامتناع الماعز عن الأكل بعد الولادة ما يلي:

  • الإجهاد:  يمكن أن يؤدي الحمل والولادة إلى مستويات عالية من الإجهاد عند الماعز، مما قد يؤدي إلى انخفاض الشهية.
  • ألم الولادة:  إذا كانت الماعز تعاني من ألم شديد بسبب الولادة، فقد ترفض الأكل.
  • مشاكل صحية: يمكن أن يكون امتناع الماعز عن الأكل أيضًا علامة على وجود مشكلة صحية، مثل عدوى أو مرض.

علاج امتناع الماعز عن الأكل بعد الولادة

إذا لاحظت أن الماعز الخاصة بك ترفض الأكل بعد الولادة، فمن المهم أولاً تحديد السبب المحتمل. إذا كان السلوك طبيعيًا، فسوف تعود الماعز إلى تناول الطعام في غضون 24-48 ساعة. ومع ذلك، إذا استمرت الماعز في رفض الأكل، أو إذا كانت تعاني من أي علامات أخرى للمرض، فمن المهم استشارة الطبيب البيطري.

يعتمد علاج امتناع الماعز عن الأكل بعد الولادة على السبب الأساسي. إذا كان السلوك ناتجًا عن الإجهاد أو الألم، فقد يساعد تقديم الطعام والشرب إلى الماعز يدويًا. إذا كانت الماعز تعاني من مشكلة صحية، فسيحتاج الطبيب البيطري إلى علاج الحالة الأساسية.

يجب العناية بالنظام الغذائي الخاص بالأغنام والماعز، والحرص على الاهتمام بالتحصينات الصحية، إلى جانب المكملات الغذائية حتى يصبح جسمها قادرًا على مواجهة الأمراض.

أسئلة شائعة

  • ماذا يجب أن نطعم الماعز بعد الولادة؟

    يجب أن يراعى تقديم كميات كافية من الماء، إلى جانب الأعلاف عالية الجودة، مع خليط من المكملات المعدنية، والفيتامينات، بالإضافة إلى بعض الحبوب مثل الشوفان والذرة.

  • متى تتخلص الماعز من الديدان بعد الولادة؟

    تتخلص الماعز من الدودة بعد أسبوعين وحتى أربعة أسابيع من الولادة، ولا ينصح بالتدخل بعد الولادة مباشرة من أجل التخلص منها حتى تتعافى الماعز.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة